الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{وخفية} قرأ شعبة بكسر الخاء، والباقون بضمها.{أنجانا} قرأ الكوفيون بألف بعد الجيم من غير ياء ولا تاء، والباقون بياء تحتية ساكنة بعد الجيم وبعدها تاء فوقية مفتوحة.{قل الله ينجيكم} قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن ذكوان ويعقوب بإسكان النون وتخفيف الجيم، والباقون بفتح النون وتشديد الجيم.{القادر} رقق الراء ورش.{بأس} أبدل الهمز السوسي وأبو جعفر مطلقا، وحمزة وقفا.{بعض انظر} قرأ البصريان وابن ذكوان وعاصم وحمزة بكسر التنوين وصلا، والباقون بالضم.{نبأ} فيه لحمزة وهشام وقفا الإبدال ألفا والتسهيل بالروم.{حديث غيره} أخفى أبو جعفر التنوين في الغين مع الغنة، وأظهره غيره.{ينسينك} قرأ ابن عامر بفتح النون التي قبل السين وتشديد السين، والباقون بإسكان النون وتخفيف السين.{لعبا ولهوا وغرتهم} أدغم خلف عن حمزة التنوين في الواو بلا غنة، والباقون بالإدغام والغنة.{استهوته} حكمها حكم توفته للقراء جميعا.{حيران} فيه لورش التفخيم والترقيق.{الهدى ائتنا} أبدل ورش والسوسي وأبو جعفر همز ائتنا ألفا عند وصل الهدى بائتنا سواء وقفوا على ائتنا أم وصلوها بما بعدها وكذلك حمزة إذا وصل الهدى بائتنا ووقف عليها.أما عند الوقف على الهدى والابتداء بائتنا فجميع القراء يبتدئون بهمزة وصل مكسورة مع إبدال همزة ائتنا حرف مد، أي ياء ساكنة مدية.{لرب} لا ترقيق لورش فيه لعدم أصالة الكسرة.{الصلاة واتقوه وهو... إليه} كله واضح.{فيكون} أجمع القراء العشرة على رفع نونه.{الخبير} آخر الربع.الممال:{يتوفاكم}، و{ليقضى}، و{مسمى} لدى الوقف {مولاهم} و{هدانا} و{الهدى} و{هدى} لدى الوقف عليهما، و{الهدى} بالإمالة للأصحاب، والتقليل لورش بخلفه.{أنجانا} بالإمالة للأصحاب، ولا تقليل فيه لورش لأنه يقرأ بالتاء.توفاه، واستهواه، بالإمالة لحمزة وحده لأن غيره يقرأ بالتاء، ولا تقليل فيه لورش لذلك.{بالنهار} للبصري والدوري ولورش بالتقليل، جاء لابن ذكوان وخلف وحمزة خفية للكسائي بالإمالة بلا خلاف، {الذكرى} و{ذكرى} بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش.{الدنيا} بالإمالة للأصحاب وبالتقليل للبصري وورش بخلف عنه.واعلم أن ورشا لا يقلل الألف التي بعد الدال في {الهدى ائتنا} إلا عند الوقف كما ذكرنا أما عند وصل الهدى بائتنا فلا تقليل له على الصحيح لأن الألف التي بعد الدال في حالة الوصل هي المبدلة من الهمزة على الصحيح.وأما ألف الهدى فإنها تحذف لوجود الساكن بعدها وهو الهمزة سواء حققت الهمزة أم أبدلت لأن المقصود من الإبدال إنما هو التخفيف، والتخفيف عارض، وكذلك لا إمالة لحمزة في ألف الهدى عبد وصلها بائتنا مع الوقف على ائتنا للعلة السابقة. ولذلك قال ابن الجزري والصحيح المأخوذ به عن ورش وحمزة فيه الفتح. انتهى.المدغم الكبير:هو و{يعلم ما في البر}، {ويعلم ما جرحتم}، {الموت توفته}، {وكذب به}، {هدى الله هو}.{آزر} قرأ يعقوب بضم الراء، والباقون بفتحها، وورش على أصله في البدل.{إيى أراك} فتح الياء المدنيان والمكي والبصري، وأسكنها غيرهم، {برئ} فيه لحمزة وهشام وقفا الإدغام فقط مع السكون والإشمام والروم، وتقدم مثله أول السورة.{وجهي للذي} فتح الياء المدنيان والشامي وحفص، وسكنها الباقون.{أتحاجوني في الله} قرأ المدنيان وابن ذكوان وهشام بخلف عنه بتخفيف النون، والباقون بتشديدها، وهو الوجه الثاني لهشام.{وقد هدان} قرأ البصري وأبو جعفر باثبات الياء وصلا، ويعقوب باثباتها في الحالين والباقون بحذفها كذلك.{ما لم ينزل} خففه المكي والبصريان، وشدده الباقون.{درجات} قرأ الكوفيون ويعقوب بتنوين التاء؛ والباقون بحذفه.{نشاء إن} قرأ المدنيان والمكي والبصري ورويس بتسهيل الهمزة الثانية، وعنهم إبدالها واوا محضة، والباقون بتحقيقها.{وزكريا} قرأ حفص والأخوان وخلف بترك الهمز وصلا ووقفا، والباقون باثبات الهمز مفتوحا وصلا وساكنا وقفا، ووقف هشام عليه كوقفه على شاء، ولا شيء فيه لحمزة وقفا لأنه يقرأ بترك الهمز.{واليسع} قرأ الأخوان وخلف بلام مشددة مفتوحة وبعدها ياء ساكنة، والباقون بلام خفيفة ساكنة وبعدها ياء مفتوحة.{صراط والنبوة} جلي.{اقتده} قرأ المدنيان والمكي والبصري وعاصم بإثبات الهاء ساكنة وصلا ووقفا. وقرأ الأخوان ويعقوب وخلف بحذفها وصلا وإثباتها ساكنة وقفا. وقرأ هشام بإثباتها مكسورة من غير إشباع وصلا، وبإثباتها ساكنة وقفا. وقرأ ابن ذكوان بإثباتها مكسورة مع الإشباع وصلا، وبإثباتها ساكنة وقفا.وأما ما ذكره الشاطبي لابن ذكوان من أن له وجهين وصلا: القصر والإشباع فخروج عن طريقه، إذ طريقه الإشباع فقط، وهذا هو المقروء به من طريق الشاطبي. والخلاصة أنه لا خلاف بين القراء في إثباتها ساكنة في حال الوقف، وإنما الخلاف في حال الوصل كما علمت.{تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون} قرأ المكي والبصري بياء الغيب في الأفعال الثلاثة، والباقون بتاء الخطاب فيها.{كثيرا} رقق الراء ورش.{ولتنذر} قرأ شعبة بياء الغيب؛ والباقون بتاء الخطاب، ورقق ورش راءه.{صلاتهم}، {أظلم}، {أيديهم} كله جلي.{شركاؤا} رسمت فيه الهمزة على واو، ففيه لحمزة وهشام اثنا عشر وجها: خمسة القياس وسبعة الرسم، وسبق بيانها في جزاء بالمائدة.{بينكم} قرأ المدنيان وحفص والكسائي بفتح النون، والباقون بضمها.{تزعمون} آخر الربع.الممال:{أراك} بالإمالة للأصحاب والبصري، وبالتقليل لورش، {رأى كوكبا}، قلل ورش الراء، والهمزة معا، وهو على أصله في البدل من القصر والتوسط والمد، وأمال أبو عمرو الهمزة فقط مع فتح الراء. وما ذكره الشاطبي من الخلاف للسوسي في إمالة ليس من طريقه فلا يقرأ به.وقرأ ابن ذكوان وشعبة والأخوان وخلف بإمالة الراء والهمزة معا، {رأى القمر}، و{رأى الشمس} عند الوقف على رأى من كل منهما يكون حكمهما كحكم رأى كوكبا. وعند وصلها بالقمر أو الشمس يتغير حكمها، فيقرأ بإمالة الراء وحدها شعبة وحمزة وخلف، ولم يمل أحد من القراء الهمزة.وما ذكره الشاطبي من الخلاف في إمالة الهمزة لشعبة، وفي إمالة الراء والهمزة معا للسوسي، فلا يصح من طرق الشاطبية، بل ولا من طرق النشر فلا يقرأ به أصلا، هداني بالإمالة للكسائي والتقليل لورش بخلفه، موسى معا وعيسى ويحيى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه. ذكرى والقرى وافترى وترى ونرى بالإمالة للأصحاب، والبصري والتقليل لورش بلا خلاف عنه.{هدى الله} و{هدى الله} و{هدى لدى} الوقف عليها، و{فبهداهم}، و{فرادى} بالإمالة للأصحاب، والتقليل لورش بخلف عنه.{بكافرين} بالإمالة للبصري والدوري ورويس، والتقليل لورش.جاء لابن ذكوان وخلف وحمزة، الناس لدوري البصري.المدغم الصغير:{ولقد جئتمونا}، للبصري وهشام والأخوين وخلف، {لقد تقطع} لجميع القراء.الكبير:{إبراهيم ملكوت}، {الليل رأى}، {قال لا أحب}، {قال لئن}، {أظلم ممن}، ولا إدغام في حق قدره، لوجود التشديد.{الميت} معا قرأ نافع وحفص والأخوان ويعقوب وخلف وأبو جعفر بتشديد الياء مكسورة، والباقون بتخفيفها ساكنة.{تؤفكون} أبدل الهمز في الحالين ورش للسوسي وأبو جعفر وفي الوقف حمزة.{وجعل الليل} قرأ الكوفيون بفتح العين واللام من غير ألف بينهما، وبنصب الليل، والباقون بالألف بعد الجيم، وكسر العين، ورفع اللام، وخفض الليل.{تقدير} رقق الراء ورش.{أنشأكم} سهل الهمزة الثانية وقفا حمزة.{فمستقر} قرأ ابن كثير وأبو عمرو وروح بكسر القاف، والباقون بفتحها، ولا خلاف بينهم في فتح دال ومستودع.{خضرا} رقق ورش راءه، وكذلك راء وغير.{متشابه} انظروا قرأ البصري وابن ذكوان وعاصم وحمزة ويعقوب بكسر التنوين وصلا والباقون بضمه كذلك.{ثمره} قرأ الأخوان وخلف بضم الثاء والميم، والباقون بفتحهما.{وخرقوا} قرأ المدنيان بتشديد الراء، والباقون بتخفيفها.{وهو} جلي.{بصائر} رقق الراء ورش.{درست} قرأ المكي والبصري بألف بعد الدال وسكون السين وفتح التاء. وقرأ ابن عامر ويعقوب بغير ألف مع فتح السين وسكون التاء. والباقون بغير ألف، وإسكان السين، وفتح التاء.{عليهم} معا جلي.{عدوا} قرأ يعقوب بضم العين والدال، وتشديد الواو، والباقون بفتح العين وإسكان الدال.{فينبئهم} وقف عليه حمزة بتسهيل الهمزة بينها وبين الواو وبإبدالها ياء خالصة.{وما يشعركم} قرأ البصري بخلف عن الدوري بإسكان الراء. والوجه الآخر للدوري اختلاس ضمتها، والباقون بالضمة الكاملة. وعلى وجه الإسكان لابد من ترقيق الراء لسكونها بعد كسرة لازمة. وعلى وجه الاختلاس لابد من تفخيمها، لأن الاختلاس حركة وإن لم تكن كاملة فحكمها حكم الحركة التامة.أنها إذا قرأ المكي والبصريان وخلف عن نفسه وشعبة بخلف عنه بكسر الهمزة، والباقون بفتحها، وهو الوجه الثاني لشعبة.{لا يؤمنون} قرأ ابن عامر وحمزة بتاء الخطاب، والباقون بياء الغيبة.{يعمهون} آخر الربع.الممال:{والنوى}، {وتعالى} بالإمالة للأصحاب، والتقليل لورش بخلف عنه، {فأنى} و{أنى} بالإمالة للأصحاب والتقليل لدوري البصري ولورش بخلفه، {جاءكم} و{شاء} و{جاءتهم} و{جاءت} لابن ذكوان وحمزة وخلف، طغيانهم لدوري الكسائي ولا تقليل فيه لورش.المدغم الصغير:{قد جاءكم} للبصري وهشام والأخوين وخلف.الكبير:{جعل لكم}، {وخلق كل شيء}، {خالق كل شيء} وهو وأعرض.{إليهم الملائكة} قرأ البصري وصلا بكسر الهاء والميم. والأخوان وخلف ويعقوب وصلا بضمهما. فاذا وقفوا فالبصري بكسر الهاء وإسكان الميم، وحمزة ويعقوب بضم الهاء وإسكان الميم، والكسائي وخلف بكسر الهاء وإسكان الميم. وقرأ الباقون وصلا بكسر الهاء وضم الميم، ووقفا بكسر الهاء وإسكان الميم.{عليهم} جلي.{قبلا} قرأ المدنيان والشامي بكسر القاف وفتح الباء، والباقون بضمهما.{لكل نبي} قرأ نافع بالهمز، والباقون بالياء المشددة.{أفئدة} وقف حمزة عليه بنقل حركة الهمزة إلى الفاء وحذف الهمزة فيصير النطق بفاء مكسورة وبعدها الدال.{أفغير} رقق الراء ورش.{وهو} سبق غير مرة.{مفصلا} فخم اللام ورش.{منزل} قرأ ابن عامر وحفص بفتح النون وتشديد الزاي، والباقون بإسكان النون وتخفيف الزاي.{وتمت كلمت} قرأ الكوفيون ويعقوب بغير ألف بعد الميم، والباقون بإثباتها. وهو مكتوب بالتاء في جميع المصاحف فمن قرأه بالألف وقف بالتاء، ومن قرأه بحذفها فمنهم من يقف بالتاء، وهم عاصم وحمزة وخلف. ومنهم من يقف بالهاء على أصل مذهبه، وهما الكسائي ويعقوب.{وهو} كله ظاهر.{ذكر اسم الله} معا رقق الراء ورش.{مؤمنين} جلي.{فصل لكم ما حرم} قرأ نافع وحفص وأبو جعفر ويعقوب بفتح الفاء والصاد في الأول وفتح الحاء والراء في الثاني، وقرأ شعبة والأخوان وخلف بفتح الفاء والصاد في الأول وضم الحاء وكسر الراء في الثاني. وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر بضم الفاء وكسر الصاد في الأول وضم الحاء وكسر الراء في الثاني، وفخم ورش لام فصل وصلا وله في الوقف التفخيم والترقيق، والأول أرجح.
|